الأحد، 6 يونيو 2010

نبض الوطن / 5



نبض الوطن .. 5
موظف ..
رضي بما قدر الله له .. وعمل بما يتناسب ومؤهلاته .. يكدح من أجل أن يعيل أسرته .. ويحاول أن يؤسس لنفسه منزلا يثبت من خلاله أن له وطنا يحتضن كل أفراده .. كثير من المعاملات يجب إنجازها .. مصالح الكثير تعتمد على تلك المعاملات ..

مواطن ..
يكره "الروتين" .. ولا يجد "واسطة" تنهي له معاملاته بسرعة .. مزاجه متقلب ، يغضب من لا شيء .. يذهب للموظف بوجه عابس .. "خلص المعاملة ، روتين ، نظام عقيم ، تخلف ، تعلموا من الغرب شوي ، ...ألخ" وتستمر التعليقات ، ويستمر النقد .. وإذا نطق الموظف بكلمه ، يرد عليه قائلا : أنت موظف "علشان" تخدمني ..

ثقافة ..
وهنا أقول : من "أنت" لتنتقد ؟! ومن "أنت" لتعامل الناس وكأنهم عبيد لديك ؟! متى سنستخدم المنطق ؟ ومتى نفهم " ثقافة الحوار" ؟! لماذا نلقي اللوم على الآخرين فقط ؟ ولماذا لا نجعل من نقدنا نقدا مغلفا بالإحترام ، نقدا بنّاءا ..
كلمة ..
عامل الناس كما تحب أن يعاملوك، وكن مراعيا لمشاعر الآخرين، والكمال لله وحده، وقد تقع الأخطاء وقد ننسى وقد نهمل .. ولكن يبقى المجال لتصحيح الخطأ وللتعلم من كل تجربة حلوة كانت أم مرة. وظروف الحياة متقلبة، فلا تدع لها مجالا لتتحكم بمسيرة حياتك. كن أنت صانع جدك وتأريخك. لن نخلد أحياء، لكن يمكن لأسمائنا أن تكون خالدة للأبد. فليكن هدفا لنا خلود سيرتنا الحسنة وتعاملنا الأخلاقي الإسلامي الرفيع.. والتمس عذرا لأخيك.
علي الريامي

مداد

مداد